Saturday, February 18, 2012

Hukumnya berdiri waktu dibacakan maulud Nabi

Hasil Mu’tamar Jam’iyyah Ahlith Thariqah Al Mu’tabarah An Nahdliyyah Ke 2
Di Pekalongan Jawa Tengah Tanggal, 8 Jumadil Awal 1379 H / 9 Nopember 1959 M

MASALAH 18

Bagai mana hukumnnya berdiri waktu dibacakan maulud Nabi (اشرق البدر علين) dan sesama?

Jawaban:

Hukumnya adalah Mustahab, apabila di anggap bid’ah maka termasuk bid’ah hasanah.
المأخذ:
a)       مهمّات النفائس صحيفة 4
b)      اعانة الطالبين جزء 3 صحيفة  363
c)       احكام الفقهاء جزء 1 صجيفة 103
ونصه:
a)      يستحب القيام عند ذكر الولادة ويكفى ما يسمى قائما ولو لم يقرأ شيأ من الابيات ولقصائد قاله السيد احمد دخلان مفتى الشافعية. اهـ
b)      ( فائدة ) جرت العادة أن الناس إذا سمعوا ذكر وضعه صلى الله عليه وسلم يقومون تعظيما له صلى الله عليه وسلم وهذا القيام مستحسن لما فيه من تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وقد فعل ذلك كثير من علماء الأمة الذين يقتدى بهم . قال الحلبي في السيرة فقد حكى بعضهم أن الإمام السبكي اجتمع عنده كثير من علماء عصره فأنشد منشده قول الصرصري في مدحه صلى الله عليه وسلم
c)       قليل المدح المصطفى الخط بالذهب # على ورق من خط احسن كتب
وان تنهض الاشراف عند سماعه # قياما صفوفا او جثيا على الركب
فعند ذلك قال الامام السبكى وجميع من فى المجلس فحصل له انس كبير اهـ . وقال فى قرة العين وبالجملة فالقيام عند ذكر مولده صلى الله عليه وسلم ووضع امه له تعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم بدعة حسنة لا ينبغى لأحد من الخواص والعوام تركه ولا المنع عنه بل ربما استلزم تركه والمنع عنه اليوم الاستخفاف بالنبى صلى الله عليه وسلم . وقد نص العلامة خليل فى مختصره وشراحه على ان المستخف بنبى او ملك يقتل كفرا ان لم يتب والاقتل حدا . فمن هنا افتى المولى ابو السعود العمادى الحنفى يكفر من تركه حين يقوم الناس لاشعاره بضد ذلك كما نقلة الشيخ عبد الرحيم السيوطى الجرجاوى المالكى فى شرحه على مولد البرزنجى عن مولد الامام الخلوانى والطنطاوى والله اعلم اهـ . وفى الاعانة جز 3 صحيفة 263 ما نصه : وكتب البجيرمى قوله ويسن القيام لاهل الفضل لا ينافى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم من احب ان يتمثل الناس بين يديه قياما فليتبوأ مقعده من النار . لانه محمول على من احب ان يقام له وقد روى عند صلى الله عليه وسلم انه امر اصحابه ان لا يقوموا اذا مربهم . فمر يوما بحسان رضى الله عنه فقال وانشد :
قيامى للعزيز عليّ فرض # وترك الفرض ما هو مستقيم
عجبت لمن له عقل وفهم # يرى هذا الجمال ولا يقوم
وقد اقره المصطفى صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وفيه حجة لمن قال ان مراعاة الادب خير من امتثال الامر اهـ . ومثله المؤتمر الخامس لنهضة العلماء كما فى احكام الفقهاء فى مسئلة 103.

Sumber dari Al-Anwarul Muhammadiyyah li Ahli Laa Ilaha ila Allah